الصين تهدد امريكا بتقليص مبيعات الايون و الصناعات الامريكية

الصين تهدد امريكا بتقليص مبيعات الايون و الصناعات الامريكية

أطلقت صحيفة جلوبال تايمز التابعة للحكومة الصينية تحذيرات ببدء حرب تجارية مع الولايات المتحدة رداً على الوعود التي أطلقها الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب برفع التعرفة الجمركية على الصادرات الصينية إلى أمريكا إلى 45%. الصحيفة الصينية توقعت اتباع سياسة العين بالعين عبر فرض قيود على المنتجات الأمريكية ما سيؤدي إلى تضرر وتقلص مبيعاتها في الأسواق الصينية.

أول المنتجات التي لمحت الصحيفة الصينية لاستخدامها سلاحاً في الحرب التجارية هو هاتف آبل آيفون الذي جمع عوائد تجاوزت 9 مليار دولار في الربع المالي السابق بعد مبيعات قياسية في السوق الصينية. أيضاً الصين ستوقف مباشرة أوامر طلبات طائرات البوينغ الأمريكية وستقوم باستبدالها بموديلات مشابهه من قبل المنافس الأوروبي إيرباص. أيضاً توقعت الصحيفة التي تنطق بصفة شبه رسمية تضرر مبيعات السيارات الأمريكية وخصوصاً السيارات الفاخرة منها. حتى فول الصويا والذرة لم يسلم من التهديدات الصينية حيث ستعمل الصين على إيقاف استيراده من أمريكا في حال اتخاذ إجراءات أسمتها “بالعدائية” تجاه المنتجات الصينية.

سيكون من المثير حقاً متابعة حقيقة تنفيذ الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لوعوده في الحرب التجارية ضد الصين التي أعلن عنها في بداية حمله الانتخابات المبدئية. من المؤكد أن الصين لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه التهديدات الأمريكية وستستخدم كل سلاح متوفر عندها لحماية مصالحها، حتى لو وصل إلى سحب الطلاب الصينين من الجامعات الأمريكية، كما حذرت الصحيفة.

تمت قراءته 771 مرة